الاهداءات

الثلاثاء، 22 مارس 2011

ملف كامل عن العطور..


احبتي لكلا منا عطره المفضل وكلا منا تستهويه رائحه معينه فهنا اقدم لكم تقرير

مبسط عن ما تتكون هذه العطور ومدى تأثيره على شخصية كلا منا كما سأعرض

لكم مجموعة منها اتمنى ان ينال رضاكم .




التقرير البسيط:~

اشتقت كلمة العطور (ترجمتها باللغة الإنجليزية بيرفيوم (Perfume) من الكلمة اللاتينية Per fumun حيث يعني الجزء الأول فيها "خلال" أما الثاني "الدخان".- توجد أنواع عديدة منها: الشرقي, والذي له رائحة الفاكهة أو الزهور... الخ.


- تعنى الكلمة الفرنسية "Eau de" ماء الـ..." باللغة العربية".
- أما "Eau de cologne" يستخدمه الرجال ويحتوى على 3-5 % زيت عطري.
- لوسيونات ما بعد الحلاقة تحتوي على 0.5 – 2% زيوت عطرية (يستخدمها الرجال أيضاً).
- أما "Eau de perfume" ماء العطور تستخدمها المرأة وتحتوى على نسبة أكبر من الزيوت العطرية 25-18 %.
- "Eau de toilette"تستخدمها المرأة وتحتوي على 4-8 %.
- البارفان "Perfume" هوأقوى المنتجات لأن معظم مكوناتها من الزيوت العطرية ويستخدمها كلا النوعين.
- تتضمن الإضافات التي تعطي الرائحة الحلوة والجذابة للعطور على:
الزنجبيل- العنب- أوراق تين- زهور- فانيليا- شاي أخضر... الخ.
-يحتوي النوع الواحد من العطور على مكونات تتراوح من 10- 250 مكوناً.


* العطور والأنف:~

- الأنف هي العنصر الأساسي في نجاح العطور وتصنيعها من قبل المتخصصين في مجالها.
- ويشبه المحترفون في صناعة العطور الأنف باللحن الموسيقي الذي يتألف من ثلاثة خطوات: البداية – المنتصف – النهاية، تماماً مثل مراحل تبخر البارفان المختلفة الثلاثية.
- تستخدم العطور في بعض المنتجات الصناعية الأخرى من الدهانات والمنظفات لإخفاء الروائح النفاذة.

* حقائق متعلقة بالصحة:~

- قد ينصح الأطباء مرضى الربو أو من لديهم حساسية الابتعاد عن المنتجات العطرية لما تسببه من صعوبة في التنفس أو تهيجات للجلد.


طريقة وضع العطور واستخدامها:~


- يمكنك رش العطور في الهواء ثم المشي فى رذاذها، ولا تقلق فالفاقد منها على الأرض سيكون بالقليل جداً. وهذه طريقة ليس مثيرة للاستغراب فهي فعالة جداً.
- يمكنك وضع القليل منه على الشعر، فلا مانع من ذلك.

- لا ترش العطور على الملابس المصنوعة من الحرير.

- تختلف رائحة العطر من شخص لآخر والذي يتحكم في ذلك العوامل التالية:

أ- نوع الطعام.
ب-نوع الجلد.
ج- إفراز العرق.

- الشخص الذي يكون نوع جلده دهنياً من الأفضل أن يلجأ إلى العطور القوية مقارنة بالشخص الذي يكون جلده جافاً.
- تظل رائحة العطور على الجلد الدهني لفترة أطول عن أنواع الجلد الأخرى, فإذا لم تفضل ذلك يمكنك الاستعانة بفازلين بدهانه على الجلد قبل وضع البارفان.


* أفضل الأماكن لوضع البارفان على الجسم:

- خلف الرقبة على الجانبين.
- خلف الأذن.
- الكوع من الداخل.
- على الذراع.

* نصائح متنوعة:

- وللحفاظ على الزجاجة بدون تبخر أو تغير في اللون أو الرائحة تحفظ في مكان بارد بعيداً عن الشمس.
- إذا وقعت في غرام العطور ولكنه ليس بوسعك استخدامها لأسباب مرضية مثل الحساسية، يمكنك الإحساس بها من خلال مقتنياتك التي تحملها معك برش عطرك المفضل عليها مثل الحقائب – الشعر – الملابس بحيث تكون بعيدة عن الاتصال المباشر بجلدك.
- إذا أردت اختبار حساسيتك من العطر عليك برش القليل على المعصم أو الكوع من الداخل أو على ظهر اليد/الذراع وسيظهر رد الفعل بعد مرور ساعة.
- لا تحاول اختبار رائحة أكثر من أربعة أنواع في وقت واحد.







تقرير مفصل :~

قالوا عن العطر

قد يكون العطر هو أداة التجميل الوحيدة التي يمكن استخدامها مع أي نوع من الملابس. لكنه أيضا مثل أي مستحضر تجميل آخر يجب أن يستخدم بالطريقة الصحيحة حتى يعطي الأثر الصحيح والمطلوب.


إليك الآن أهم الملحوظات التي من شأنها إعطائك الفائدة القصوى من العطر الذي تقومين بشراءه:


لا تلامسي فوهة الزجاجة بأصابعك
لا تجعلي أطراف أصابعك تلامس فوهة زجاجة العطر مباشرة،
فهذا سيجعل الزيت الطبيعي الموجود على بشرتك يتسرب إلى داخل الزجاجة مؤثرا على رائحة العطر ،
بدلا من ذلك حاولي شراء العطر المزود برشاش لتجنب دخول أي إضافات إلى زجاجة العطر، أما إذا اضطررت إلى شراء العطر دون رشاش فقومي بوضع العطر على قطعة من القطن أولا و من ثم ضعي الرائحة باستخدام قطعة القطن.

الرائحة تصعد إلى الأعلى
ابدئي بوضع العطر من الكاحل وإلى أعلى لان الرائحة العطرية تصعد إلى الأعلى، و تذكري دائما أن تضعي القليل ثم انتظري لتري المفعول لأنه بإمكانك دائما إضافة العطر لكنه لا يمكنك أن تتخلصي من الكمية الزائدة إلا بالحمام.


ضعي عطرك قبل ارتداء الملابس
ضعي العطر قبل أن تقومي بارتداء ملابسك، لان العطر يعطي مفعول افضل عند وضعه على الجلد، كذلك فإن العطر قد يترك البقع على بعض أنواع القماش مثل الحرير.

تذكري أن عطرك يعكس شخصيتك
لا تشتري العطر فقط لأنه قد بدا جميلا عند استخدامه من قبل أحد صديقاتك، تذكري أن العطر يعكس شخصيتك وقد لا يبدو بنفس الرائحة عندما تقومين باستخدامه. لان كل جسم يتفاعل مع العطر بطريقه مختلفة مما ينتج عنه اختلاف الرائحة فعليك تجربته قبل شرائه

عند شرائك العطر..لا تجربي أكثر من ثلاثة أنواع
عند قيامك بالتسوق لشراء عطر، لا تجربي اكثر من ثلاثة عطور في كل مرة لانك بعد ذلك لن تستطيعي التمييز بين الروائح. لذلك ينصح أن تحتفظي ببعض حبوب القهوة معك و قومي بشمها بعد تجربة كل رائحة لانك بذلك تبقين حاسة الشم لديك في وضعية افضل.

لاطالة مفعوله.. احتفظي به في مكان بارد معتم
يجب أن تحفظي عطرك في مكان جيد
احمي العطر من الحرارة و الضوء. لاطالة مفعول الرائحة حاولي تخزين العطور في مكان معتم و بارد مثل خزانة الحمام مثلا.




راعي ذوق من حولك في انتقاء نوع العطر .
بعض النساء تعطر ملابسها عطر يدوم مفعوله ثم ترتدي الملابس مدعية أنها لم تتعطر .
العطر يترك أثراً مؤقتاً في النفوس ، لكن سيرتك العطرة تترك أثراً بالغاً
فأنت تظنين انك بهذه الطريقة ستكون رائحتك أجمل ، قد يكون هذا صحيحا إلى حد ما بالنسبة للعطور الخفيفة جدا، أما في حالة العطور الثقيلة فستكون الرائحة جميله وثقيلة جدا لمن هم حولك.

ونحن نقول :

احذري الخروج من المنزل وأنت متعطرة
فالأجمل من العطر النظافة .


هل للعطر طريقه معينه لوضعه ؟

نعم هناك طريقة تجعله يدوم وتجلعنا نتفادى البقع التي تنتج عن العطور
وبالتأكيد إليك هذه الطريقة من خبير عطور فرنسي

أن نثر قطرات العطر على الجسم فن له قواعد وأصول تجهلها الكثيرات، مما يفقد العطر تأثيره المستمر‏..‏ لذلك فإن النصيحة التي يقدمها المتخصصون إلى المرأة في هذا المجال هي ضرورة تجنب الأماكن المعتادة لنثر العطر عليها مثل منطقة العنق وخلف الأذنين لأن تراكم القطرات على هذه المناطق يعمل على سد الحيز التنفسي لها، كما أنه يساعد في فصل الصيف على ظهور البقع الداكنة على الجلد
وينصحون باتباع طريقة أكثر رقة وأكثر فاعلية تساعد على استمرار الإحساس باللذة والانتعاش، الذي تولده رائحة العطر في الجسم فيقترحون على المرأة

إذا كان العطر من النوع القوي النفاذ أن تنشر رشة منه في الهواء أمامها وتتقدم بجسمها خطوة إلي الأمام في اتجاه مكان الرش، وتدور حول نفسها بحركة سريعة لتلتقط أماكن متفرقة من الجسم قطراته فيتكون حولها شبه هالة عطرية‏.‏

ويقترحون أيضا أماكن جديدة للاحتفاظ برائحة العطر لفترة أطول، مثل ثنايا الملابس خاصة بين خياطات ذيل الفستان أو الجاكيت‏..‏

كما يمكن بل قطع صغيرة من القطن بالعطر المفضل وتوزيعها على الجيوب لتستمر الرائحة

‏ ويمكن أيضا نثر رشات من العطر ( خاصة إذا كانت من الأنواع الجيدة ) على خصلة شعر لقدرتها على الاحتفاظ بالذرات العطرية لفترة طويلة وإعادة بثها ببراعة مع كل حركة رأس‏


( للحصول على ريحة تدوم مدة طويلة على الجسم )

الطريقة :~

بعد الاستحمام استعملي مزيل العرق من نفس ريحة العطر
بعد ذلك رشي الجسم برشاش المعطر لنفس العطر ايضا
ادهني جسمك وخاصة اليدين والقدمين بنفس الكريم
وضعي لمسات خفيفة في ماوراء الاذنين
وبعد ذلك تعطري بطريقة التي ترغبين بها






وهذه بعض النصائح وبعض أنواع العطور :~

(( العطر يوضع للزوج فقط))
العطر يمدك بالبرودة ايام الصيف

كذلك عندما تدليك الجسم بعد الحمام بقطعة من القطن مغموسة بماء الكلونيا فهذا يعدل حرارة جسمك ويقيكِ من ضرر الانتقال من جو الحمام إلى الجو الخارجي البارد.

************
ضعي في اعتبارك ان البشرة الجافه تمتص الزيوت في العطور لذلك تذهب رائحة العطربسرعه ، أما البشرة الدهنية فهي أكثر احتفاظاً بالعطر ورائحته .

*************
من الأفضل استخدام عطر خفيف في الصيف .

*************
لا تضعي العطور بعد تناول الأطعمة الحارة مثل البصل والثوم والسمك والكاري . كل هذه الأطعمه تصل إلى البشره وتؤثر على رائحة العطر .

*************
لا تضعي العطور وانت في حاله نفسيه سيئه أو تعاني من ضغوط معينه وتوتر عصبي ، في هذه الحالة تؤثر العطور بشكل مباشر على الأعصاب ذات الصلة بحاسة الشم .









العطر عندما يصنع ؟





إذا كانت العطور الطبيعية والزيوت العطرية المستخرجة مباشرة منها قد استخدمت منذ سالف العصور ولا زالت حتى يومنا هذا كعلاج للإنسان ، فلا بد من الإشارة إلى أن هناك ثمة فارق شاسع بين الزيوت العطرية والعطور الطبيعية المستخرجة من الطبيعة مباشرة من جهة وبين العطور المصنّعة كيميائياً في المصانع الأميركية والغربية الحديثة من جهة أخرى ، حيث يأخذ خبراء العطور أسرار الروائح من الطبيعة ويحاكونها بتخليقها من مواد كيماوية في المختبرات ، بحيث لا تعود الزجاجات المزخرفة المليئة بالعطور والمقدمة إلى الشعوب منتجاً طبيعياً وإنما مواد كيميائية مصنعة بأحدث الطرق والأساليب العلمية .

وشتان ما بين عطر طبيعي أو زيوت عطرية مستخرجة من الأشجار والزهور مباشرة وبين تلك المواد السامة المركبة التي يخترعها العلماء، وإن ظن البعض بأن الرائحة هي ذاتها أو متماثلة معها وهنا يكمن الدهاء ، إذ من المعلوم أن المواد الكيميائية هي مضرة بصحة الإنسان بشكل عام ولها آثارها السلبية وانعكاساتها على الصحة .

فصناعة العطور تعتمد على أكثر من خمسة آلاف مركب كيميائي منها 95 % مشتقات بترولية ، وتشتمل على مركبات مسرطنة وأخرى مثبطة للجهاز العصبي المركزي ، ومؤثرة على الجهاز التنفسي ومسببة لأنواع من تفاعلات الحساسية . وقد نشرت وكالة حماية البيئة الأمريكية تقريراً عن عشرين مركباً كيميائياً هي الأكثر شيوعاً في معظم أنواع العطور المستخدمة في العالم مشيراً لخطورة هذه الكيميائيات ومن بينها : الأسيتون ، وخلات الإيثايل ، والكحول الأثيلي ، وخلات البنزايل وغيرها. وقد توقف التقرير ، بصفة خاصة أمام "التولوين" الذي يشارك في تركيب أعداد كبيرة من العطور المنتشرة في العالم وهو مركب كيميائي مسرطن ، ومؤثر على الجهاز العصبي ، ويصيب المتعرضين له بالربو .

وأمام هذه الحقائق العلمية بدأت المبادرات للتخفيف من الآثار السلبية لهذه المنتجات المغرية والمضرة في آن ، ففي مدينة "هاليفاكس" الكندية يرفض معظم وحدات الدواوين العامة التعامل مع ذوي العطور الفواحة ، ويحظر على الموظفين التعطر قبل الخروج إلى العمل ، كما يحرص بعض أصحاب الأعمال الخاصة على تعليق لافتات تعلن أن مكاتبهم خالية من العطور .

وتتبنى منظمة بيئية أهلية ، في شمال الولايات المتحدة الأمريكية الدعوة إلى حظر استخدام كل منتجات العطور في الأماكن العامة ، وتنظم حملات دعائية لإقناع الرأي العام باتخاذ هذا التوجه كسياسة عامة . وتدعم دعوتها بإحصائيات رسمية تقول أن ثلث عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية يعانون بعض المشاكل الصحية ( الصغيرة) مثل الصداع وحساسية الجلد كنتيجة مباشرة لاستخدام العطور بأشكالها المختلفة . وفي الدنمارك يعاني 2% من السكان مرض (الأكزيما) بسبب العطور .

وتشير تقارير طبية عديدة إلى حالات مرضية يسببها التعرض للعطور تشمل نوبات الربو ، والطفح الجلدي ، وضعف التركيز ، وخفقان القلب، والغثيان والتهاب الجيوب الأنفية .

وهكذا يبدو أنه من المستحسن للمرء أن يحرق عيدان البخور الطبيعية أو أن يزرع أنواع الورود في حديقته أو في أحواض تخص منزله ليملأ العبير الحقيقي قلبه وبيته وأن يبتعد قدر الإمكان عن العطور المصنعة كيميائياً والتي لا تخلو من ضرر ، وتبقى الطبيعة أم الإنسان التي لن تضرّه أبداً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مااريك بالمدونه والشكل الجديد